كيف تنجح العلاقات الزوجية

مواضيع فريش - الحياة الزوجية تحتاج الى رعاية واهتمام بالغين لتنجح وتستمر بالطريقة التي تليق بها وبقدسيتها ولكي يتحقق نجاح الحياة الزوجية يجب تضافر جهود الزوجين معا .

وهناك أسس لنجاح الحياة الزوجية وهي:-


اظهار الإمتنان :-

يكمن سر نجاح العلاقة الزوجية في  إظهار الشكر والإمتنان بين الزوجين , حيث يتوجب الشكر من الطرف الى الطرف الآخر إذا قام بإحدى المهام ولو كانت صغيرة مثل شراء الأزهار أو وجبة مفضله وغيرها الكثير حيث أن إظهار الإمتنان له تأثير قوي في نجاح العلاقة بينهما , ويزيد من الود والتقدير والإحترام بينهما, ويحتاج كلا الزوجين أن يجد الطرف الآخر شاكراً له, راضياً عنه, ممتناً لما يفعله من أجله, سعيداً بعيشه معه, وكل هذا يؤدي إلى أن كل طرف من الزوجين قادراً على تقديم مزيد من العطاء, وبذل جهد أكبر, ويزيد من التحمّس لبذل المزيد من كسب ودّ الطرف الآخر.



قضاء الوقت معا:-

حيث يخصص الزوجان جزءاً من الوقت كل يوم ليكونوا معاً حتى لو كانوا متعبين , حيث يجب الإلتفات الى بعضهما البعض ويتحدثون في أي أمور عامة , حتى تتقارب وجهات النظر بينهما ويتأثر كل واحد منهم بالآخر وزيادة الترابط فكريا بينهما , وهناك أيضا قضاء الوقت معا بالنزهات الخارجية لتغيير جو البيت وذلك له تأثير ايجابي في النفسيّات وتحسين المزاج بين الزوجين . وإن الحياة الزوجية مليئة بالمسئوليات والأعمال التي تشغلنا طوال الوقت لذلك يجب على الزوجين أن يهتما بتخصيص وقتاً في نهاية الأسبوع لقضاء وقت مع بعضها البعض



تقديم الهدايا بين الزوجين:- 

لإنجاح العلاقة الزوجية والحفاظ على السعادة الزوجية يتم تقديم الهدايا بين الزوجين, حيث أن للهدايا دور كبير في حل الخلافات الزوجية, بل إنها توطّد العلاقة بين الزوجين وتقويها, فهي وسيلة للتعبير عن الألفة والمحبة بين الطرفين, وليس من الضروري أن تكون الهدايا مكلفة ماديا ولكن يكفي أن تكون الهدية خاصة وذات معنى للتعبير عن مقدار الحب بينهما , فالهدية ذات المعنى أفضل بكثير من الهدية ذات القيمة النقدية العالية الخالية من المعنى, وليس شرطا تقديم الهدايا طوال الوقت وإنما يكفي احضار الهدايا من وقت لآخر .



الصدق بين الزوجين:- 

لاشك أن الصدق له دور كبير في حياة الزوجين, حيث أنه يخلق بيئة خصبة لتحقيق الإستقرار والهدوء والود والتفاهم والإنسجام, إذ يترتب عليه الشعور بالأمان والإستقرار , فمتى شعر الزوجان بالأمان والإستقرار في حياتهما معا كانت الحياة الزوجية أطول عمراً, والصدق بين الزوجين من أهم مقومات نجاح الحياة الزوجية, ويعد بمثابة طوق نجاة للزوجين من الكثير من المشاكل, لأن الصدق يبني علاقة قوية بين الزوجين لايمكن أن تدمر في يوم من الأيام.



التفاهم والإنسجام بين الزوجين:-

لنجاح العلاقة الزوجية لابد أن يسود جو من التفاهم والإنسجام بين الزوجين, حيث يعد التفاهم بين الزوجين من أهم علامات الإنسجام بين الطرفين فكل منهما يعلم بما يريده الطرف الآخر ويفهم ما يقصده ويعمل على تنفيذه, وحتى لاتؤدي كثرة الإختلافات إلى حدوث شرخ في العلاقة بين الزوجين وبالتالي تهديد الحياة الزوجية.


تجنب النكد والشكوى :- 


حتى لا تتحوّل الحياة إلى جحيم، لا بدّ من أن تتجنب الزوجة الشكوى الدائمة والنكد وإذا نفّذت ذلك فهذا يصبح سبباً من أسباب نجاح علاقتها الزوجية بدلاً من أن تتذمّر طيلة الوقت، ما يجعل زوجها ينفر منها فتفشل في حياتها الزوجية.


المصارحة بين الطرفين :-

كلّما اعتمد الزوجان المصارحة والصراحة كان ذلك سبباً من أسباب نجاح علاقة الزوجيْن أكثر وأكثر, فهذا يجعلهما كالكتاب المفتوح في ما بينهما, وبذلك يستطيعان حل أيّ خلاف معاً بعقلانية وتروٍّ وهدوء، وهذا سبب آخر لنجاح زواجهما, على عكس ما يتعرّض له الزوجان حينما تتسم علاقتهما بالغموض فلا يتصارحان بتاتاً في العديد من الشؤون مما يُفشل علاقتهما.


حسن الإنصات :-


لا تنفع الصراحة الآنف ذكرها ما لم يكن هناك حسن إنصات بين الزوجين, وهنا يجب تسليط الضوء على أمر هام ألا وهو التمييز بين السمع والإصغاء فليس من المهم أن يسمع كل من الزوجين للآخر بل الأهم أن يصغي كل منهما للآخر أي أن ينصت إليه ليشعر بحاجاته ورغباته ويتفهّم آراءه وهذا يُعد سبباً آخر من أسباب نجاح العلاقة الزوجية.


الابتعاد الجسدي لفترة مؤقتة :-

ليحصل الاشتياق بين الزوجين وكسر الملل في حياتهما يجب الابتعاد الجسدي بينهما لفترة مؤقتة, مما يساعد على نجاح العلاقة الزوجية والمقصود بهذا الابتعاد المؤقت أن تسمح الزوجة لزوجها بالخروج مع أصدقائه, وهي كذلك أن تمضي بعض الوقت خارج المنزل مع صديقاتها, فيعود الزوجان إلى البيت وهما في حالة شوق. 


التعبير عن المشاعر :-

أخبري زوجك من حين لآخر بأنك تحبينه, ولا تستطيعين العيش من دونه, فهذا التعبير عن المشاعر يمدّكما بالحنان والأمان, وهذا سبب إضافي من أسباب نجاح العلاقة الزوجية. وكذلك الرجل يجب أن يخبر زوجته من فترة لأخرى بأنها يحبها, ويقوم بأفعال تثبت حبه لها, حيث أنه يقال أن الحب أفعال وليس أقوال فقط.


الاعتناء بالطرف الآخر:-

لكي تنجح العلاقة الزوجية يجب أن يشعر الشريك باهتمام الطرف الآخر, به فيحاول كل طرف بالاعتناء بالطرف الآخر دوماً خاصة وقت المرض وضغط العمل.


سؤال كل طرف عن الآخر:- 


تقوم الزوجه بالإتصال على زوجها في اليوم أكثر من مرة حينما يكون في الخارج للسؤال عنه, والاطمئنان عليه دون أن تزعجه، فحينما يلمس الزوج هذا الاهتمام سيقدّر زوجته أكثر، وهذا سبب من أسباب نجاح العلاقة الزوجية. وكذلك الزوج يجب عليه الإتصال على زوجته والإطمئنان عليها من آن لآخر, لكي يشعرها بالإهتمام.


عدم التمسك بالرأي وعدم العناد :-

 يجب على الزوجين التفاهم في جميع أمور حياتهم الزوجية, وعدم تمسك أي طرف برأيه لأن ذلك يؤدي إلى التحدي بينهما, والعناد في بعض الأمور وهذا بدوره يؤدي إلى ازدياد المشاكل الزوجية, لذلك يجب الوصول إلى حل وسط يرضي الطرفين. 


حفظ الأسرار بينكما :- 

حفظ الأسرار بين الزوجين من أهم عوامل نجاح العلاقة الزوجية, لذلك يجب أن لا يعرف أحد بأسرار حياتهما, مع الحرص على أن يتشارك الزوجين في كل شيء و عدم إخفاء أي أمر أو حدث عن الشريك حتى تكون العلاقة بينكما قوية و صادقة و حتى تتجنبوا الكثير من المشاكل نتيجة تدخل الآخرين.


 الحوار والنقاش :-

 إن لغة الحوار مهمة جداً لنجاح العلاقة الزوجية بين الزوجين, لأنه بدون النقاش في بعض الأمور سوف يعتقد كل طرف أنه لا يوجد أي شيء يرفضه الطرف الآخر, لذلك لابد من تحدث الزوجين مع بعضهما و معالجة الأمور لتحقيق السعادة. 


تقبل الطرف الآخر :-

لكل شخص مميزاته و عيوبه لذلك يجب على الزوجين أن يتعايشا مع عيوب بعضهما و أن يتقبل كل طرف الآخر وذلك لتجنب حدوث المشاكل والخلافات.


 التنازل في بعض الأمور :-

يجب على الزوجين أن يقدما بعض التنازلات في بعض الأمور والمواقف بشرط أن لا تمس هذه التنازلات الكرامة, أو تؤدي إلى الإهانة, وذلك لضمان نجاح العلاقة الزوجية وإستقرارها وتجنب المشاكل.


كيف تنجح العلاقة الزوجية في الاسلام,كيف تنجح العلاقة العاطفية,كيف تنجح علاقات الحب,كيف تنجح العلاقة في البداية,كيف تنجح العلاقة عن بعد,العلاقات الزوجية,العلاقة الزوجية,العلاقة الحميمة,علاقات زوجية,العلاقات الحميمة,العلاقات الزوجيه,مراحل العلاقة الزوجية,معلومات عن العلاقه الزوجيه,ماهي العلاقه الزوجيه
كيف تنجح العلاقة الزوجية في الاسلام,كيف تنجح العلاقة العاطفية,كيف تنجح علاقات الحب,كيف تنجح العلاقة في البداية,كيف تنجح العلاقة عن بعد,العلاقات الزوجية,العلاقة الزوجية,العلاقة الحميمة,علاقات زوجية,العلاقات الحميمة,العلاقات الزوجيه,مراحل العلاقة الزوجية,معلومات عن العلاقه الزوجيه,ماهي العلاقه الزوجيه
إقرأ أيضاً : - ماهي الصفات التي تحبها المرأة في الرجل - وماهي الصفات التي يعشقها الرجل في المرأة

إقرأ أيضاً :- ماهي مصادر فيتامين "د"

Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

هل تعرف الفرق بين الجهة البيضاء والجهة الزرقاء للكمامة الطبية

ماهي حمية الصيام المتقطع